حيوان

جولة في حياة الببغاء

الببغاء

[alert heading=”جولة في حياة الببغاء” color=”#2ecc71″ close=”false” style=”” id=”” class=””] سنأخذكم اليوم في جولة ممتعة داخل حياة أحد الطيور الخلابة التي تعطى للبشرية بمظهرها الخلاق إمكانية للإنسان في التفكر في مدى روعة خلق الله عزو وجل

والرحلة اليوم داخل حياة طائر الببغاء.

فالببغاء هو واحد من الطيور المدللة المعروفة عالمياً بألوانها الجميلة المتباينة.

وفي أغلب الأحيان يكون ريشه مزيج فيما بين اللون الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر كما أن هناك بعض الأنواع من الببغاوات معروفة بإمكانيتها لترديد الأصوات.

ولنتعرف على هذا الطائر عن قرب سنبحر داخل حياته لمعرفة أدق التفاصيل الموجودة بداخلها.

[/alert] [alert heading=”طبيعة الببغاء ” color=”#2ecc71″ close=”false” style=”” id=”” class=””]هو كائن مدلل ذا طبيعة مرحة وألوان زاهية يمتاز الببغاء برأس كبير وعنق صغير الحجم ولسان غليظ .

ولديه مخالب معقوفة هذه المخالب هي السبب الرئيسي التي تجعله يستطيع الوقوف على الأغصان.

ولدى الببغاء أيضاً منقار متين ذات طبيعة صلبة يساعده هذا المنقار في تناول طعامه.

وليس كما يعتقد الجميع أن الببغاء طائر متكلم ولكن هناك أنواع معينة فقط لديها القدرة على ترديد الكلام وراء المتكلم أي أنها تقوم بتقليد الأصوات فقط وليس الكلام. [/alert] [alert heading=”حياة الببغاء ” color=”#fab418″ close=”false” style=”” id=”” class=””]يعيش الببغاء في البرية وسط العديد من أبناء جنسه ويتبادلون الكلام معاً من خلال الصفير وإصدار الضجيج.

وتفضل الببغاوات بشكل عام العيش في المناطق الدافئة لذا تختار أماكن مثل الهند والمنطقة الغربية من أفريقيا والمنطقة الجنوبية الشرقية من آسيا كمواطن للعيش فيها.

وبالرغم من ذلك فهناك العديد من الببغاوات التي تسكن المنازل مع الإنسان وهي تتكيف مع ذلك بكل سهولة لذا فهو من الكائنات التي تتكيف على موطنها الجديد بشكل سريع. [/alert] [alert heading=”الغذاء ” color=”#fab418″ close=”false” style=”” id=”” class=””]لدى الببغاء نظام غذائي متنوع لذا فهو يمكنه تناول الخضار والفاكهة كما يمكنه أن يتناول الخبز أيضاً.

وبالنسبة للحوم فيمكن للببغاء أن يتناول أفخاذ الدجاج، كما يمكنه أيضاً تناول البيض المسلوق.

وتدخل أيضاً الحبوب في النظام الغذائي الخاص به حيث يمكنه تناول الفول السوداني والمكسرات كما يعرف عنه حبه لحبوب دوار الشمس بالإضافة إلى الذرة الطازجة.

وبالنسبة لصغار الببغاء فيجب العناية بطعامهم قليلاً فيمكن إطعام الصغير الحليب مع الخبز أو الحمص المسلوق. [/alert] [alert heading=”التكاثر ” color=”#eb5439″ close=”false” style=”” id=”” class=””]قد يختلف وقت وزمن التكاثر من نوع ببغاء إلى أخر ويتحدد هذا على حسب الحالة الصحية والجسدية لدى كل ببغاء.

ولكى يقوم الببغاء بعملية التكاثر يجب أن يكون يتمتع بحالة صحية جيدة وإلا أدى هذا إلى إنهاكه.

وفي نوع الببغاء الرمادي الأفريقي تضع الأنثى ما يقارب من ثلاث إلى أربع بيوض وتضع كل بيضة منهم بفارق ثلاث أيام بين كل بيضة.

وتظل تحتضن الأنثى البيض لمدة 30 يوم حتى يفقس وتبقى الصغار في العش معتمدة على أبويها لمدة 80 يوم وبعد نهاية 80 اليوم تكون لديها القدرة على ترك العش.

ولكنها تحتاج إلى اتباع أبويها لمدة ستة شهور أخرى حيث تستطيع التعلم منهم كيفية العيش .

وقد يصل عمر الببغاء في البرية إلى 46 عام أما في المنزل يمكن أن يصل إلى 60 عام. [/alert]

 

الببغاء

[alert heading=”أنواع الببغاوات ” color=”#eb5439″ close=”false” style=”” id=”” class=””]يوجد العديد من أنواع الببغاوات على وجهة الكرة الأرضية ومنها على سبيل الحصر:- [/alert] [alert heading=”الببغاء الرمادي الأفريقي” color=”#999″ close=”false” style=”” id=”” class=””] من أشهر الببغاوات المعروفة عالمياً ويرجع السبب في شهرته إلى قدرته الرائعة على تقليد الأصوات وترديد الكلام وراء الشخص المتكلم. [/alert] [alert heading=”ببغاء البادجي ” color=”#999″ close=”false” style=”” id=”” class=””]ببغاء البادجي يتسم هذا النوع بحجمه الصغيرة وتتنوع ألوانه فيما بين الأخضر والأصفر والأزرق والأصفر والبنفسجي ويعيش هذا النوع في الأصل داخل المنطقة الجنوبية الشرقية من آسيا ولكنه الأن يمكن العثور عليه في أي مكان في العالم حيث يبقيه الإنسان داخل الأقفاص كطائر زينة. [/alert] [alert heading=”ببغاء الكوكتيل” color=”#999″ close=”false” style=”” id=”” class=””] هو من الأنواع المرحة والجميلة و لدى هذا النوع ريش يجمع أكثر من لون حيث يمكن أن يجمع فيما بين اللون الأبيض والرصاصي والأصفر وهي أيضاً من الأنواع الذكية سهلة التعلم .[/alert] [alert heading=”ببغاء باروتليت ” color=”#999″ close=”false” style=”” id=”” class=””]يتمكن هذا النوع من الكلام إذا قمت بتعليمه كما لديه شكل أنيق وصغير جداً حيث لا يتعدى طوله 6 بوصات.[/alert] [alert heading=”ببغاء الكونيور ” color=”#999″ close=”false” style=”” id=”” class=””] لا تحبذ المنازل ولكنها تفضل العيش في البرية ولديها خصائص فريدة من نوعها وتتكون من 40 نوع مختلف. [/alert] [alert heading=”ببغاء طيور الحب ” color=”#999″ close=”false” style=”” id=”” class=””]يعرف هذا النوع باسم طائر الحب نظراً لأنه يقدس شريكة كثيراً ودائماً ما يعيش بجانب شريكة ويقضى معه أغلب الأوقات. [/alert]

 

وهكذا تكون انتهت رحلتنا داخل حياة الببغاء ونتمنى أن تكون نالت إعجابكم.

 

Published in حيوان
الوسوم
اظهر المزيد

اعطينا رأيك

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock