صحة

رمضان فرصة لإنقاص وزنك الزائد

[alert heading=”مقدمة” color=”#5a256c” close=”false” style=”” id=”” class=””]كلها أيام قليلة ويدخل علينا شهر رمضان المبارك إعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

هذا الشهر الجميل الذي يعد من أروع الشهور التي تأتي في السنة وترتفع فيه الروحانيات وتلتئم فيه الأوصال بين الأحباب والأقارب فهو شهر الطاعة والمحبة.

وبجانب كل هذا لدى هذا الشهر طقوس معينة حيث دائماً ما تجتمع الأسر والأقارب والأصدقاء على سفرة واحدة حيث تكثر فيه إقامة الولائم والعزائم.

وعندما يجتمع الجميع على مائدة واحدة يكثر الحديث وينشغل الناس في هذا الوقت المرح الذى يقضونه دون الانتباه إلى كمية الأكل الذى يتناولونها.

مما يؤدي في نهاية الشهر إلى زيادة أوزانهم ويرجعون السبب في ذلك إلى شهر رمضان.

ولكن هذا منافي للحقيقة تماماً فهناك في شهر رمضان فرصة كبيرة يمكن لك أن تستغلها جيداً لأنقاص وزنك الزائد.

وفيما يلى سنعرفك كيف تستفيد من هذا الشهر في إنقاص وزنك.

 

  1. يمكنك استغلال شهر رمضان في إنقاص وزنك بسهولة نظراً لما يوفره من مميزات، فأنت في الأساس ممنوع من الأكل حتى موعد الإفطار، مما سيعمل هذا على سد شهيتك وبالتالي سيؤثر ذلك في نزول وزنك بسهولة

  2. وعند الإفطار تكون شهيتك قليلة حيث تشبع من تناول كميات صغيرة جداً من الطعام، ويرجع هذا السبب في أن حجم معدتك يصغر من طول فترة الصيام.

  3. كما أنّ شهر رمضان يأتي هذا العام في فصل الصيف، مما يجعل ساعات الصيام طويلة مقارنة مع ساعات الإفطار حيث تعد قليلة نسبياً، فبعد الإفطار لا يكون هناك وقت سوى للصلاة والدعاء مما، يعمل على الحد من تناول الطعام بشكل كبير ويؤثر هذا بشكل إيجابي على وزنك.[/alert]

 

[alert heading=”واليوم سنعطيك بعض النصائح الغذائية التي يمكن أن تتبعها عند تناول الطعام في شهر رمضان والتي ستساعدك بشكل كبير في انقاص وزنك بشكل سلس وبسيط وبدون حرمان” color=”#5a256c” close=”false” style=”” id=”” class=””][/alert] [alert heading=”أولاً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””]عندما يحين موعد الإفطار لا تقم بتناول طعامك دفعة واحدة لأن هذا سيسبب لك ألام في المعدة و لن يشعرك بالبشع مما سيعمل على تناول كميات كبيرة من الطعام ستؤثر بالسلب على وزنك وهذا لا نريده.

لذا يجب عليك البدء بتناول ثلاث حبات فقط من التمر كما وصّانا الرسول صلى الله علية وسلم ومن ثم كوب من اللبن  أو الماء.

بعدها قم بالتوجه إلى الصلاة وهذه العملية ستعمل على تهيئة معدتك لتناول الطعام و تبدأ عملية الشبع التي يستغرق جسمك 20 دقيقة للإحساس بها. [/alert]

 

[alert heading=”ثانياً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””]بعد الصلاة يمكنك بدء الإفطار ببعض من الشوربة الساخنة التي ستعمل على تهدئة معدتك وتهيئتها إلى الأكل.

كما يمكنك تناول السلطة معها والتي تعد من العناصر الهامة التي تساعد في إنقاص الوزن لاحتوائها على ألياف تساعد الجسم في الشعور بالشبع. [/alert] [alert heading=”ثالثاً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””]البدء بتناول وجبة الإفطار الأساسية مع بعض التحفظات التي يجب إتباعها لتحقيق أقصى أستفاده.

فيجب عليك الابتعاد عن الأطعمة المقلية ذات السعرات الحرارية العالية وقلل من تناول الكربوهيدرات.

فيمكنك أن تكتفى 4 أو 5 ملاعق مكرونة أو أرز و لا تكثر منها لأن هذا سيؤدى إلى زيادة وزنك بشكل كبير.

يجب الانتباه جيداً إلى شرب الكثير من المياه بما يعادل 8 أكواب ماء بحد أدنى، لأن الماء سيساعدك في التقليل من شهيتك.

كما أنه يعمل كمنظف جيد للكلى ويزيد من كفاءتها وهى معروفة بوظيفتها في حرق الدهون مما يترتب عليه نزول الوزن. [/alert]

[alert heading=”رابعاً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””]يجب أن تنتبه لتناول الفواكه والعصائر غير المحلاة بكميات معقولة. لأنها مفيدة جداً للجسم وتمده بالفيتامينات اللازمة .

وينصح بتناول الفاكهة بعد ساعتين أو ثلاثة من الإفطار. [/alert] [alert heading=”خامساً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””]  لا تهمل القيام بالتمارين الرياضية خلال شهر رمضان وإن كانت بسيطة جداً.

فحتى المشي ساعة يومياً بعد صلاة التراويح يساعد في حرق الدهون التي تناولتها على وجبة الإفطار بشكل سريع. [/alert] [alert heading=”سادساً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””] لا تذهب إلى النوم مباشرة بعد تناول الطعام سواء في وجبة الإفطار أو السحور.

لأن النوم يوقف وظيفة المعدة في عملية هضم الطعام مما يزيد الوزن ويؤدى إلى ظهور الكرش.

ويمكن أن تستغل الوقت في الذهاب إلى الصلاة أو قراءة القرآن. ولكن لا تنام قبل مرور أربع ساعات  من تناول الطعام. [/alert] [alert heading=”سابعاً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””] يشتهر رمضان بوجود الحلوى كعنصر رئيسي مع الوجبات والحلوى من الأطعمة الضارة بشكل كبير التي تزيد من الشعور بالجوع.

كما تعمل أيضاً على زيادة الوزن بشكل سريع ولا يمكن منع نفسك منها تماماً. ولكن اكتفي بتناول قطعة صغيرة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع. [/alert] [alert heading=”ثامناً” color=”#f78e3b” close=”false” style=”” id=”” class=””] كن منظم في تناول الطعام فلا تخلط الوجبات مع بعضها كالفاكهة مع الشوربة والحلويات اجعل لكل صنف ميعاد محدد.

كما يجب أن تحافظ على ممارسة الرياضة وإذا أتبعت كل التعليمات السابقة بالتأكيد ستخسر الكثير من الوزن بإذن الله. [/alert] Published in صحة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اعطينا رأيك

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock